قطاع الاسمنت تحت المجهر


بسم الله الرحمن الرحيم

التالي تحليل مالي لقطاع الاسمنت ، ويقوم هذا التحليل على منهج استخراج النسب المالية وشرحها من القوائم المالية لشركات القطاع عن عام 2014.

والنسب المالية هي أرقام لها دلالات معينة في تحليل القوائم المالية، هذه النسب يتم استخراها واستنباطها بقسمة رقمين (بندين) موجودين في القوائم المالية.

عند النظر إلى أي نسبة مالية، يتبادر إلى الذهن عدة أسئلة. “لماذا؟”، “ما الذي تعنيه هذه النسبة؟”، “ماذا يستفاد من هذه النسبة؟” وغيرها من الأسئلة.

لذلك في هذا الموضوع عند استخراجنا اي نسبة مالية سوف نجيب على هذه التساؤلات وكيف يمكن للنسب المالية ان تقارن اداء الشركات وماهي افضلها.

تم استخراج النسب المالية التالية من القوائم المالية السنوية لشركات قطاع الاسمنت عن عام 2014.

قطاع الاسمنت :

يتالف قطاع الاسمنت من 14 شركة، وتعد اسمنت السعودية هي قائد القطاع واكبر شركاته حيث تمثل الشركة 19.2% من وزن مؤشر القطاع،

بينما تعتبر اسمنت ام القرى اصغر شركات القطاع بوزن يبلغ  1.6%.

1

1. نسبة إجمالي الدخل:
هو أحد النسب المالية الأكثر أهمية لقياس ربحية الشركة. وهذه النسبة تعكس العلاقة بين إجمالي المبيعات وتكلفة المبيعات، وتشير نسبة اجمالي الدخل إلى الهامش المتوفر لامتصاص تكاليف البيع والإدارة وغيرها من المصاريف والخسائر للوصول إلى صافي الربح.

وكلما زادت نسبة اجمالي الدخل كلما قلت كلفة المبيعات وبالتالي زادت قدرة الشركة على امتصاص المصاريف الاخرى وتحقيق صافي ربح اعلى.

2

2. معدل العائد على الاصول: 

يمكن لمعدل العائد على الأصول أن يقدم للمستثمر فكرة عن أداء استثمار الشركة لأصولها أو موجوداتها. فكلما ارتفع هذا المعدل دل ذلك بشكل عام على كفاءة إدارة الشركة في استثمار أصولها.

3

من الرسم البياني السابق نلاحظ ان معدل العائد على الاصول (لقطاع الاسمنت) يبلغ 16%, وافضل الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة اسمنت الجنوبية حيث يبلغ العائد على الاصول لهذه الشركة 28%، اما اقل الشركات من حيث العائد على الاصول هي اسمنت ام القرى بمعدل عائد سالب يبلغ  -3%.

3. معدل العائد على حقوق المساهمين: 

يقيس معدل العائد على حقوق المساهمين نسبة ارباح الشركة إلى مجموع حقوق المساهمين فيها.
وبشكل عام ، كلما ارتفع معدل العائد على حقوق المساهمين دل ذلك على قوة أداء الشركة، واستمرار ارتفاع هذا المعدل لفترة طويلة يدل على حسن إدارة الشركة.

4

من الرسم البياني السابق نلاحظ ان معدل العائد على حقوق المساهمين لقطاع الاسمنت يبلغ 20%، وافضل الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة اسمنت الجنوبية حيث يبلغ العائد على حقوق المساهمين 35%، بينما اقل الشركات من حيث العائد على حقوق المساهمين هي اسمنت ام القرى بعائد سالب يبلغ  5%.

4. معدل دوران الاصول: 

يقيس هذا المعدل كفأءة الشركة في استخدام اجمالي اصولها لتحقيق المبيعات، وكلما ارتفع هذا المعدل دل ذلك على كفأة الشركة في استخدام اصولها لتحقيق المبيعات.

5

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان نسبة دوران الاصول (للقطاع) يبلغ 34 هللة، وهذا يعني ان كل ريال من اصول القطاع  يحقق 34 هللة مبيعات.

وافضل الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة اسمنت الجنوبية حيث يبلغ معدل دوران الاصول للشركة 50 هللة بمعنى ان كل ريال من اصول اسمنت الجنوبية  يحقق 50  هللة ميبيعات.
اما اقل الشركات من حيث معدل دوران الاصول فهي اسمنت ام القرى حيث ان كل ريال من اصول اسمنت ام القرى يحقق 0 هللة مبيعات.

5. نسبة السعر إلى المبيعات:

تحقق الشركة عائداً في كل مرة تقوم فيها ببيع سلعة أو خدمة حتى ولو لم تحقق ربحاً، ويُنظر لنسبة السعر إلى المبيعات على أنها وسيلة لتقدير قيمة الشركة بناءً على حجم عوائدها.
وبشكل عام كلما انخفضت نسبة السعر إلى المبيعات للشركة كان الاستثمار أفضل.

77

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان نسبة السعر الى المبيعات (للقطاع) يبلغ 7.07 ريال.

وهذا يعني ان كل 7.07 ريال نستثمرها في قطاع الاسمنت سوف يحقق القطاع في المقابل ريال واحد من المبيعات،

وافضل شركة بين هذه الشركات من حيث هذه النسبة هي شركة اسمنت الشمالية حيث تبلغ نسبة السعر الى المبيعات 4.29 ريال .
بمعنى ان كل 4.29 ريال تستثمرها في شركة اسمنت الشمالية سوف تحقق الشركة في مقابلها ريال من المبيعات.

6. معدل دوران المخزون:

يقيس هذا المعدل مدى كفاءة وفاعلية إدارة المخزون، وكلما زاد هذا المعدل كلما كان ذلك فى صالح الشركة، حيث تستطيع الشركة ان تحقق أرباحاً كبيرة باستخدام هامش ربح أقل من الشركات المماثلة والتى لديها نسبة دوران مخزون أقل ، وهى ميزة تنافسيه كبيرة يمكن الاستفادة منها.

ويشير انخفاض معدل دوران المخزون إلى انخفاض نسبة المبيعات وبالتالي تراكم المخزون السلعي.

حيث إن وجود فائض في المخزون يمثل استثماراً بعائد صفر، كما أنه يعرض الشركة إلى مخاطر انخفاض في مستوى أسعار المواد.

66

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان معدل دوران المخزون (للقطاع) يبلغ 1.42 مرة،

وافضل شركة في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة اسمنت اليمامة حيث يبلغ معدل دوران المخزون للشركة 2.64 مرة.

وهذا يعني ان شركة اسمنت اليمامة تقوم ببيع مخزونها وتجديده كل عام 2.64 مرة  بينما شركة اسمنت نجران تقوم ببيع مخزوناتها وتجديدها في العام اقل من مرة واحدة فقط.

7. متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون : 

هو عدد الايام التي تحتفظ فيها الشركة بمخزونها في المخازن، ومن الطبيعي انه كلما قلت عدد ايام احتفاظ  الشركة بمخزونها كلما دل ذلك على قدرة الشركة على بيع منتجاتها، وكفأة ادارة التسويق في الشركة، والعكس صحيح.

55

بالنظر الى الرسم البياني السابق نجد ان متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون (لقطاع الاسمنت ) يبلغ 257 يوم في السنة.

وافضل شركة في القطاع من حيث هذه النسبة هي شركة اليمامة حيث يبلغ متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون للشركة 138 يوم في السنة، وهذا يعني ان المخزون لا يبقى في مخازن شركة اسمنت اليمامة سوى 138 يوم في السنة ليتم بيعه والتخلص منه، وهذا قد يفيد كذلك في انه يوجد طلب عالي على منتجات الشركة، وهذا بلا شك يعد امر ايجابي.

بينما نلاحظ ان شركة نجران تعاني من عملية بيع منتجاتها وذلك لانه يمر اكثر من سنة ” 436 يوم ” ومخزون الشركة لايزال باقي في المخازن دون ان تتمكن الشركة من بيعه.

8. نسبة السيولة: 

تقيس نسبة السيولة قدرة الشركة على سداد ديونها قصيرة الاجل، وإذا كانت نسبة السيولة للشركة أكبر من 1 فهذا يعني أن الشركة قادرة على تغطية التزاماتها ونفقاتها التشغيلية قصيرة الأجل وهذا مؤشر جيد.

اما اذا كانت نسبة السيولة اقل من 1 فهذا يعني ان الشركة قد تواجه مشاكل في العام القادم وقد تتعثر في سداد الديون قصيرة الاجل.

10

9. العائد على السهم من صافي الارباح : 

هو العائد المحقق عن السهم الواحد من صافي ربح الشركة ومن الطبيعي ان افضل الشركات هياكثرها عائد.

11

10. العائد على السهم من اجمالي الارباح: 

ولتحقيق الفائدة المرجوة من الفقرة السابقة راينا ان نضيف العائد على السهم من اجمالي ارباح الشركة لعمل المقارنة.

حيث ان العائد على السهم من اجمالي الربح هو العائد المحقق من نشاط الشركة الرئيسي.

12

11. مكرر الارباح:

لقياس ارباح الشركة منسوباً إلى سعر سهمها يلجأ المستثمرون إلى النظر فيما يسمى بنسبة السعر إلى الربح.

ويتم الإشارة لنسبة السعر إلى الربح في الشركة أحياناً بالمضاعف، فكلما كان مكرر الارباح اقل كلما كان الاستثمار مجدي اكثر بشرط ان لايكون مكرر الارباح بالسالب.

تنويه مكرر ارباح اسمنت ام القرى بالسالب.

13

12. القيمة الدفترية للسهم: 

تقيس القيمة الدفترية للسهم حقوق المساهمين في الشركة، وكلما زادت القيمة الدفترية للسهم كلما دل ذلك على قوة الشركة مالياً وقدرتها على مواجهة الازمات الاقتصادية او المالية مستقبلاً.

14

اخيراً، عند اختيار الشركة المراد الاستثمار بها يفضل ان يقو المستثمر بدمج كافة المؤشرات المالية السابقة و قراءة اخبار الشركة والتوسعات المستقبلية.

تمنياتي للجميع باستثمارات موفقة ……….

خالد الزايدي

رأيان على “قطاع الاسمنت تحت المجهر

    1. بارك الله فيك , مجهود اكثر من مميز قد لا نجده الى من شركات ربحيه
      الله يجزاك الجنه على هالمجهود

اترك رد، تعليقاتكم وردودكم مهمه للاستمرار في اضافة مواضيع للمدونة